ترجمة: ثابت بن عمارة الحنفي


 

اسمه ونسبه:

ثابت بن عمارة الحنفي، أبو مالك البصري.

أقوال العلماء:

قال النضر بن شميل: سمعت شعبة يقول: تأتوني وتدعون ثابت بن عمارة!”[1].

وقال علي ابن المديني: سألت يحيى عن ثابت بن عمارة، فقال: هؤلاء أقوى منه – يعني عبد المؤمن[2] وعبد ربه[3][4].

وقال يحيى بن معين: “ثقة”[5].

وقال أحمد بن حنبل: “ليس به بأس”[6].

قال أبو حاتم الرازي: “روى عن غنيم بن قيس وخالد الأحدب، روى عنه يحيى بن سعيد القطان ووكيع ومروان والنضر بن شميل والأنصاري”، وقال أيضا: “ثابت بن عمارة بصرى ليس عندي بالمتين”[7].

وقال أبو داواد السجستاني: “ثقة”[8].

وقال البزار: “ثابت بن عمارة مشهور روى عنه يحيى بن سعيد وابن أبي عدي ومروان بن معاوية وغيرهم”[9].

وقال النسائي: “لا بأس به”[10].

وقال أيضا في التفسير: “ليس به بأس”[11].

وذكره ابن حبان في “الثقات”[12]، وصحح له حديثا في صحيحه الموسوم بـ: “التقاسيم والأنواع”[13]،  وقال في “المشاهير”: “من ثقات أهل البصرة”[14].

وذكره ابن شاهين “تاريخ أسماء الثقات”[15].

وقال الدارقطني: “بصري، ثقة”[16].

وصحح له الحاكم حديثا[17].

وقال ابن خلفون لما ذكره في “الثقات”: “هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين”[18].

وقال الذهبي: “صدوق”[19].

وقال ابن حجر: “صدوق فيه لين”[20].

وتعقبه محررا التقريب فقالا: “بل: صدوق، فقوله: (فيه لين) توهين لأمره، وهو أقرب إلى أن يكون ثقة”[21].

وفاته:

قال خليفة بن خياط، وابن حبان: “مات سنة تسع وأربعين ومائة”[22].

خلاصة مرتبته:

صدوق، أقرب إلى أن يكون ثقة، والله أعلم.


الهوامش:

[1] “التاريخ الكبير” (2/166) للبخاري، و”الجرح والتعديل” (1/135) لابن أبي حاتم.

[2] هو ابن خالد الحنفي.

[3] هو ابن بارق الحنفي.

[4] “الجرح والتعديل” (2/455) لابنه، وفي “المغني” (1040) للذهبي: “قال أبو حاتم: ليس بالقوي”.

** قالا محررا التقريب: “وما هي بالعبارة الشديدة، فضلا عن تفرده بذلك” (1/197).

[5] “تاريخ الدوري” (4674)، و”سؤالات ابن الجنيد” (649)، و”الجرح والتعديل” (2/ 455) لابن أبي حاتم.

[6] “العلل ومعرفة الرجال” (3311) لابنه عبد الله، وانظر: (3457).

[7] “الجرح والتعديل” (2/455) لابنه.

[8] “سؤالات الآجري” (915).

[9] “مسنده” (3034).

[10] “تهذيب الكمال” (4/367)، و”تهذيب التهذيب” (2/11).

[11] “إكمال تهذيب الكمال” (3/81).

** قال د. قاسم علي سعد:”ولا يبعد أن يكون النسائي قد قال عبارة واحدة من تلك العبارتين، فإن كان كذلك فهي الثانية في الأرجح” [“منهج الإمام النسائي في الجرح والتعديل” (ص 420)].

[12] (6/127).

[13] (3785).

[14]  (1226).

[15] (145).

[16] “سؤالات البرقاني” (63).

[17] “المستدرك” (3554).

[18] “إكمال تهذيب الكمال” (3/81) لمغلطاي.

[19] “الكاشف” (691).

[20] “التقريب” (823).

[21] “تحرير تقريب التهذيب” (1/196).

[22] “طبقات خليفة” (ص 380)، و”الثقات”(6/127)، و”المشاهير” (1226).

أضف تعليق